تعلم السلم الموسيقي(9دروس)


الدرس الاول

                     سأبدأ معكم في الدرس الاول بعرض الاشكال الهامة واسمائها ثم سنتعرض لمعانيها واستخداماتها في الدروس القادمة

                    اهم الاشكال التي يجب ان تكون عارف اسمائها :
مفتاح صول

مفتاح فا

المدرج الموسيقي

دييز

بيمول

بيكار

نصف بيمول




روند \ المستديرة

بلانش \ البيضاء

نوار \ السوداء

كروش \ ذات السن

دوبل كروش \ ذات السنين

تربل كروش \ ذات الثلاث اسنان

سكوت 4 ازمنه

سكوت 2 زمن

سكوت 1 زمن

سكوت 1/2 زمن








سكوت 1/4 زمن

سكوت 1/8 زمن


الدرس الثاني : المدرج الموسيقي
                     
                     المدرج الموسيقي هو الاسطر التي نكتب عليها النغمات كاللغه ايضا ولكن بدلا من سطرا واحدا نكتب النغمات علي خمسة
                     اسطر وشكلها كالتالي :



                  وهناك نوعان في الاصل من المدرجات الموسيقية الاول يسمي المدرج الموسيقي النظري وهو يتكون من احدي عشر خطا
                  يرسم فيهم علي الخط الاوسط مفتاح الدو ( سنتعرف عليه في دروس قادمة ) ولأن هذا النظام غير علي لذلك استحدث منه
                 النظام العملي وهو المكون من الخمسة خطوط وهو الذي سوف نتعلم علية ...
                ولذلك يختلف اختايرنا للخمس خطوط التي نستخدمها باختلاف المفتاح الذي نستخدمة وهو الذي سوف نتعرض اليه في درس
               المفاتيح.. ولذلك ايضا في بعض الاحيان كما سنري سنضيف بعض الخطوط الوهمية للخمس خطوط الاساسية لكتابة نغماتنا بشكل كامل. 

الدرس الثالث : النغمات الاساسية (العلامات الموسيقية الاساسية )
              درسنا في الدرس السابق الخطوط التي نكتب عليها النغمات فاذا رجعنا لمثال تعلمنا اللغه العربية فاننا قد وصلنا الي شرائنا الكراسة
             التي سوف نتعلم فيها الكتابة وجاء دور تعلمنا للحروف التي سوف تكون لنا الكلمات والجمل .. كذلك ايضا في الموسيقي جاء دور
            تعلمنا للحروف الاساسية او النغمات الاساسية وهي بالعربية :

دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي 
             وبالانجليزية ( من اليسار الي اليمين ) :
C - D - E - F - G - A - B
            اما بالتركية ( وهو الاكثر استخداما في الموسيقي الشرقية والمقامات )
يكاه - دوكاه - سيكاه - جهاركاه - بنجاكاه - ششكاه - هفتكاه
           وطورت الي :
راست - دوكاه - سيكاه - جهاركاه - نوا - حسيني - أوج  بالاضافة للنغمة الثامنة  الكردان
         

          اما بالنسبة لتوزيع النغمات السبع الاساسية علي سطور النوته فتكون كالتالي (من اسفل الي اعلي ) :






                       اي ان توزيعهم هو

الدرس الرابع : توزيع النغمات الاساسية علي اصابع البيانو والمسافات الموسيقية

                    اولا : توزيع النغمات الاساسية علي اصابع البيانو :


دو   -   سي   -   لا   -   صول   -   فا   -   مي   -   ري   -   دو 

               ثانيا : المسافات الموسيقية :
                    اذا كنت تقيس المسافه بين بيت والاخر مثلا فماذا ستكون وحدة قياسك ؟ بالتأكيد المتر
                   وهكذا ايضا عندما تقيس المسافه بين نغمتين فانت تستخدم وحدة تسمي "التون"
                   فاذا نظرنا علي توزيع النغمات علي البيانو نلاحظ مثلا ان المسافة بين الدو والري = 1 تون
                  اما المسافة بين المي والفا = 1/2 تون
                  اي ان المسافة بين اي اصبع وما يليه سواء كان ابيض او اسود = 1/2 تون 
                  وهنا ناتي لنقطه هامة جدا وهي تسمية الاصابع السوداء:
                 تسمي الاصابع السوداء نسبة الي الاصابع البيضاء التي تسبقها او التي تليها وهنا يجب معرفة مفهومين اخرين قد
                 ذكرناهم في الدرس الاول وهما:
بيمول

دييز




                 العلامة الاولي هي البيمول وتعني "ما قبل" وهي تخفض النغمة نصف تون اي عندما نريد ان ننطق اسم الاصبع الاسود
                 الذي قبل الري يكون اسمه " ري بيمول "

                أما العلامة الثانية فتسمي الدييز وتعني " ما بعد " وهي ترفع النغمة نصف تون اي عندما نريد ان ننطق اسم الاصبع الاسود
               الذي بعد الري يكون اسمه " ري دييز "

               وهناك علامة اخري تستخدم في الموسيقي الشرقية وهي :
نصف بيمول
                وعلامة النصف بيمول هي العلامة التي تخفض النغمة ربع تون فقط ( وهي بالطبع ليست اصبعا موجودا في البيانو لكنها توجد
                في الآلات الشرقية كالكمان والعود وايضا الكيبود الشرقي وغيرها )

               وأخر علامة مهمه في هذا الدرس هي :
البيكار
والبيكار هي العلامة التي اذا جاءت علي السطر قبل النغمة تلغي رفعها او خفضها
( ستكون واضحه في الدروس والتدريبات القادمة )

اذا كنت قد فهمت هذا الدرس جيدا فأنت تستطيع ان تجاوب علي الأسئلة الأتية :
1- ما هي الحروف التي ليس لها بيمول ؟
2- ما هي الحروف التي ليس لها دييز ؟

الدرس الخامس : المفاتيح الموسيقية
                  المفتاح الموسيقي هو علامة تكتب في اول الخمس سطور لتوضح اي خمس سطور من الإحدى عشر الرئيسية هي التي
                  سنستخدمها في هذه القطعة الموسيقية ويسمي المفتاح باسم السطر المركزي له

                واهم ثلاثة مفاتيح هم : 
مفتاح صول

مفتاح فا

مفتاح دو



                   ومفتاح دو هو المفتاح المركزي اي يكون في وسط الإحدى عشرة سطر لذلك يختلف مكانه في اختيارنا للخمس سطور صعودا
                  او نزولا  فمثلا :
·                     مفتاح الدو على السطر الأول 
·                     مفتاح الدو على السطر الثاني 
·                     مفتاح الدو على السطر الثالث 
·                     مفتاح الدو على السطر الرابع 
                     أما مفتاح الدو على السطر الخامس   فصورته تستبدل بمكافئه : مفتاح الفا على السطر الثالث. .

                   ولكن إذا اختيرت الخطوط الخمسة العليا أو السفلى سيؤدي هذا لاختفاء الخط المركزي ومفتاح الدو معا.
                   يُحل الإشكال بمفتاحي الصول والفا.
الدرس السادس : الأزمنة الموسيقية
                     الأزمنة الموسيقية تعتبر الطريقة التي نشبك بها الحروف بعضها ببعض لنكون الجمل الموسيقية ..
                    فالزمن الموسيقي هو الذي يحدد لنا طول النغمة او قصرها وايضا طول مسافات السكوت او قصرها اي انه يوضح لنا كم
                  سنقول هذه النغمة وكم سنقول تلك ومتي سنسكت
                 والعلامات الموسيقية التي تعبر عن الزمن تكتب علي سطر النغمة فنعرف اننا سنقول هذه النغمة ( السطر ) بهذه المدة ( العلامة )
                 في البداية لمعرفة الأزمنة اسمع صوت تكات عقرب الثواني في الساعة او صفق بيديك ازمنه متساوية ( تك تك تك تك تك تك )
                  وهذا لكي نعرف مدة كل علامة

               اولا : الروند او المستديرة
                     عندما نعزف اربعة تكات متتالية ( تك تك تك تك ) او نغمة متصلة بنفس مدة الاربع تكات نجد ان زمن النغمة هو
                     الروند او ما يسمي بالمستديرة ويكتب علي سطر النغمة المقصودة هكذا :

روند / المستديرة
                  وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن يكون شكلها :


                      ثانيا : البلانش او البيضاء
                            وهي عندما نعزف نغمة متواصلة زمنها تكتان ( تك تك )  وتكتب ايضا علي سطر النغمة المقصودة هكذا :

البلانش / البيضاء
                           وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :

                    ثالثا : النوار او السوداء
                          وهي تدل علي زمن واحد اي تكه واحده (تك) وتكتب علي سطر النغمة المقصودة هكذا :
النوار / السوداء
                       وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :

                   رابعا : الكروش او ذات السن
                            وهي تعبر عن نصف زمن فقط اي يكون في التكه الواحدة اثنان من الكروش وشكلها :
الكروش / ذات السن

                    وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :

                 خامسا : الدوبل كروش او ذات السنين
                          وهي تساوي نصف الكروش اي ربع زمن .. لذا فيكون عندنا في التكه الواحدة اربعه من الدوبل كروش وهي تكتب :
الدوبل كروش / ذات السنين

                       وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :

                 سادسا : التربل كروش او ذات الثلاث اسنان
                          وهي تساوي نصف الدوبل كروش او ربع الكروش اي انها تساوي ثمن زمن ( 1/8من الزمن ) ورسمها يكون :
التربل كروش / ذات الثلاث اسنان
                        وعلامة الصمت المساوية لها في الزمن هي :

                                     ملاحظة اخيره وهي عندما نجد نقطة بجانب اية علامة فمثلا :
                        فمعني هذا ان الزمن يطول اكثر من العلامة بنصفها اي انه مثلا العلامة السابقة وحدها (بدون نقاط ) تعني كما عرفنا

                  زمن كامل , اما عندما تضاف اليها النقطة فهي تزيد نصف العلامة اي اننا نعزف زمنا ونصف .. وهكذا حسب كل علامة .

الدرس السابع : السلم الموسيقي والاوكتاف

                       السلم الموسيقي في مفهومة العام يعني مجموعة النغمات المتناغمة مع بعضها والتي نستطيع ان ننتقل بين كلا منها لتكوين
                      الجمل الموسيقية المتناغمة .
                      السلم الموسيقي الاساسي يتكون من النغمات الاصلية التي تكلمنا عنها قبل ذلك وسنذكركم بها وهي :
دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو

                  ملاحظة : الحروف الان من اليمين الي اليسار وهذا لبداية حفظهم فقط اما الطريقة الصحيحة لكتابتهم هي من اليسار الي اليمين اي :
دو   -   سي   -   لا   -   صول   -   فا   -   مي   -   ري   -   دو 

                        والطريقة الصحيحة لقراءتهم هي قراءة كل حرف بنغمته 

تدريب :
                 واذا كنت تريد ان تقرأها بالطريقة الصحيحة فاذا كان عندك اورج او بيانو او حتي برنامج بيانو علي الكومبيوتر فاسمع كل نغمة
                 من السبع نغمات علي حدي وحاول ان تصل الي طبقة هذه النغمة بصوتك اي ان يكون صوتك مماثل للنغمة وهكذا ... كل نغمة
                علي حدي  .. بعد هذا التمرين اعتقد انك اكتشفت لماذا سمي بالسلم الموسيقي .. واعتقد انك لاحظت صعودك علي درجات هذا السلم.
               وعن طريق تحويل  بعض النغمات عن طريق علامات التحويل بالخفض او الرفع ( بيمول و دييز و نصف بيمول ) ينتج لنا
                ما يسمي بالمقامات او السلالم الأخرى
                وهنا يجب علينا ان نقول ما هو الاوكتاف : الاوكتاف هو اسم المجموعة التي تضم السبع نغمات من الدو وحتي السي ...
                 اي انه اذا كان امامك البيانو الان ( او برنامج البيانو ) فانك ستلاحظ تكرار الحروف من الدو الي السي اكثر من مرة لذلك
                   نسمي كل مجموعه منهم بالاوكتاف .

الدرس الثامن : السلالم او المقامات الغربية
                      كما عرفنا في الدرس السابق ان السلم او المقام هو مجموعة الحروف المتناغمة والتي تعبر عن احساس معين او شعور
                      داخل الفرد يعبر عنة بهذا السلم او المقام .......
                      في حقيقة الامر ان السلم الموسيقي الاساسي الذي درسناه في درسنا  السابق ما هو الا احد السلالم الغربية وهو ما يسمي
                      بالدو مايجور.... عرفنا معني الدو ولكن لم نعرف معني المايجور بعد......
                     في الحقيقة ان اشهر السلالم او المقامات الغربية هما اثنين :
                               1 - المايجور وهو ما يسمي بالعربية السلم الكبير.
                               2 - الماينور وهو ما يسمي بالسلم الصغير .
                    ولكل حرف من الحروف الاساسية ( دو - ري - .... الخ ) والحروف بعد تحويله ايضا بعلامات الرفع والخفض , لكلا منهم
                     سلم كبير وسلم صغير ونعرف الحروف التي يضمها كل سلم عن طريق قانون خاص بالمايجور وأخر للماينور

                            1- المايجور (الكبير) :
                  وقانونه هو ان نبدأ بالحرف الذي نريد معرفة السلم الكبير له ثم نبدأ بحساب المسافات كما يلي ونأخذ كل حرف ننزل علية بهذا
                  القانون وهو :
                  1 ( مسافة ) - 1 ( مسافة ) - 1/2 ( نصف مسافة ) - 1 ( مسافة )- 1 ( مسافة ) - 1 ( مسافة ) - 1/2 ( نصف مسافة )
                  مثال :
                 سلم الدو مايجور او الدو الكبير يتم حسابة هكذا
                  نبدأ بحرف الدو
                  ثم نحسب 1 تون ( ارجع للدرس الرابع لمعرفة المسافات وكيفية قياسها ) فنجد اننا نزلنا علي الري
                  ثم نحسب 1 تون نجد المي
                  ثم 1/2 تون نجد الفا
                 وهكذا حسب القانون حتي يتكون عندنا السلم كامل وهو ( دو - ري - مي - فا - صول - لا - سي - دو )

                ملاحظة هامة : يجب ان ينتهي السلم بالحرف الذي بدأت به كما الدو في المثال السابق اذا لم يكن ذلك فانت قد أخطأت في حساب
                                  السلم أعد حسابه من جديد







                          2 - الماينور ( الصغير )

                     وقانونه هو البدأ ايضا بالحرف الذي نريد معرفة سلمة الصغير ثم نبدأ بحساب القانون التالي
                              
                                                1- 1/2 - 1 - 1 - 1/2 - 1 - 1

                             ومثال له سلم الدو الصغير ( حاول ان تحسبه انت قبل قراءته ) : وهو يتكون من
              
                           (دو - ري - ري دييز - فا - صول - صول دييز - لا دييز - سي دييز - دو )

                        والتمرين المهم هنا هو ان تستخرج بنفسك السلالم ال اربعة عشر ( السبعة سلالم المايجور ) ( السبعة سلالم الماينور )

                                                                                       




                            يرتكز أسلوب تعلم أصول العزف على الكمان حسب منهاج 
                            د. سوزوكي على النقاط الأربعة المفيدة للمدرسين والأولياء

               1- لتحقيق جملة من الفوائد الحسية ودفع الطفل للتفوق وتطوير أحاسيسه الموسيقية يجب أن يوضع برنامج خاص لتنظيم الاستماع
                      للطفل وبصورة خاصة إسماع الطفل المواضيع الخاصة بالدرس.
                            2-   التأكيد على إصدار الصوت (النغمة) من الكمان أثناء التمرين بشكل صحيح ومنذ المباشرة بالتعلم.
                           3-   التعامل مع الآلة منذ البداية يجب أن يكون دقيقاً وأن يعطيه المدرس والأولياء الاهتمام الكبير لتحقيق الوضع الإيجابي
                        أ- الوقوف الصحيح
                      ب- الإمساك الصحيح لقوس الكمان
                      ج- وضع أصابع اليد اليسرى في مواضعها الدقيقة (والاهتمام بالنغمة وكمية الصوت)
                          4-   وضع الأهل وبالتنسيق مع المدرس (المؤهل) البرنامج اللازم والمفيد لإيجاد الأساليب الجديدة (المبتكرة أحياناً) لحث الطفل على
                     الاسـتمتاع بالتدريب الصحيح والمثمر في المنزل 
                   
                                             وهنا يقول الدكتور سوزوكي:

                      من خلال تجربتي وخبرتي وما اكتسبته من تدريس الأطفال واليافعين أصول العزف على آلة الكمان ولأكثر من ثلاثين عاماً
                     تأكد لي وبشكل لاجدل فيه أن الإمكانات الموسـيقية هي (موهبة مكتسبة) ولاتخلق مع الأطفال ولكن يمكن اكتشافها وتطويرها،
                     فأي طفل يباشر في دراسـة الموسيقا في سن باكرة بإمكانه تطوير إمكاناته الموسيقية تماماً مثل جميع الأطفال الذين يطورون
                    إمكاناتهم لتعلم لغتهم الأم.
                     ومن أجل إسعاد الأطفال أنا أمل أن تراعى هذه النقاط الأربعة بعناية تامة ومستمرة سواءً في المنزل أو في صالة التدريس.
 




هناك 3 تعليقات: